.::: † منتديات العذراء وابسخيرون † :::.

انت غير مشترك معانا اتمنا تسجل في المنتدي
.::: † منتديات العذراء وابسخيرون † :::.

منتدي مسيحي

المواضيع الأخيرة

» اسطوانة برامج مسيحية .؟؟
الثلاثاء أغسطس 05, 2014 1:35 pm من طرف نادى بولس

» سلسلة إظهار العهد الجديد فى العهد القديم - مقدمة
الأربعاء مارس 05, 2014 2:18 am من طرف sallymessiha

» معانى كلمات سفر القضاة
الجمعة أكتوبر 28, 2011 3:13 am من طرف sallymessiha

» منتدى حبيب الطلبة
الجمعة فبراير 25, 2011 7:52 pm من طرف ميرهام نشأت

» منتديات بنت البابا
الجمعة فبراير 25, 2011 7:49 pm من طرف ميرهام نشأت

» معانى كلمات سفر التكوين
الإثنين سبتمبر 06, 2010 2:10 pm من طرف sallymessiha

» 6- مقالات قصيرة عن الروح القدس - ابونا متى المسكين - إعلان الروح
الإثنين سبتمبر 06, 2010 2:08 pm من طرف sallymessiha

» افتتاح منتديات القمص عبد المسيح بسيط ابو الخير
الإثنين سبتمبر 06, 2010 2:07 pm من طرف sallymessiha

» منتدى السيدة العذراء بالعزية
السبت أغسطس 14, 2010 9:01 am من طرف sallymessiha


    الأيات وأهميتها

    شاطر
    avatar
    ماهر
    مشرف عام
    مشرف عام

    المشاركات : 23
    العمر : 37
    نقاط : 28487
    تاريخ التسجيل : 08/02/2010

    الأيات وأهميتها

    مُساهمة من طرف ماهر في الخميس فبراير 25, 2010 8:53 am

    آيات من الكتاب المقدس مقسمة بالحروف الأبجدية

    "مِنْ أَجْلِ ذلِكَ كُلُّ كَاتِبٍ مُتَعَلِّمٍ فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ يُشْبِهُ رَجُلاً رَبَّ بَيْتٍ يُخْرِجُ مِنْ كَنْزِهِ جُدُدًا وَعُتَقَاءَ" (إنجيل متى 13: 52)




    أعطانا كتاب قداسة البابا شنوده الثالث "آيات للحفظ" فكرة هذا القسم، وهو مجموعة مختارة من الآيات، ليحفظها الصغار والكبار، تلاميذ مدارس الأحد وخدامهم، الأبناء وآباؤهم.. حتى تعم الفائدة على الجميع، ويكون هناك عملية تسهيل في البحث عن الآيات المطلوبة لاجتماعات الخدمة، ودروس مدارس الأحد (مناهج الخدمة بالكنائس)، والكتيبات (الپامفليت pamphlets)، والأبحاث، والكتب، حسب الهدف المرجو منها.. مع العلم بأن كل آيات كتاب آيات للحفظ للبابا قمنا بوضعها هنا، بالإضافة لعشرات المئات من الآيات الأخرى..

    ستجد في هذه الصفحة آيات الكتاب المقدس مقسمة حسب الترتيب الأبجدي للحروف، مع العلم أنه يوجد أيضاً قسم به آيات مختارة من الكتاب المقدس مقسم بالموضوع.

    بالنسبة للحفظ، انتقي آية واحدة لكل حرف، أو لكل موضوع، وابدأ في الحفظ، ثم تزيد عدد الآيات التي تحفظها من الإنجيل بالتدريب..

    من الممكن أن تستفيد بهذا القسم من موقع الكنيسة القبطية للقديس تكلاهيمانوت مع أصدقائك في التسلية والمسابقات.. فمثلاً شخص اسمه "ماجد"، يُطلَب منه أن يذكر 4 آيات تبدأ بحروف اسمه: م، أ، ج، د. وبالمثل يقال له اسم قديس مثل أنطونيوس، ويذكر آيات تبدأ بكل حرف من حروف اسم القديس.. أو تُقام مسابقة بين مجموعة من الحافظين ليقولوا ما يحفظونه من آيات تبدأ بحرف أ أو ب أو ع.. وهكذا..

    مع ملاحظة أنك قد تجد أن ليس لك الآيات مناسبة للحفظ فقط، ولكن يوجد بعضها في مواضيع وأحداث عامة، رأينا أن من المناسب إضافتها حتى يحتوي كل موضوع على الآيات المتعلقة به.. ليس فقط الآيات العامة المناسبة للحفظ بطريقة عامة.. ولكنها هامة في معرفة ما يقوله كتاب الله حول ذلك الموضوع أو ذاك، لنكون "حاذين أرجلنا باستعداد إنجيل السلام" (رسالة بولس الرسول إلى أهل أفسس 6: 15)، ونكون "مستعدين دائماً لمجاوبة كل مَنْ يسألنا عن سبب الرجاء الذي فينا" (رسالة بطرس الرسول الأولى 3: 15)


    أهمية حفظ الآيات:

    كان حفظ الآيات فضيلة يتيمز بها الأطفال منذ العصر الرسولي؛ حيث يقول بولس الرسول لتلميذه تيموثاوس: "وَأَنَّكَ مُنْذُ الطُّفُولِيَّةِ تَعْرِفُ الْكُتُبَ الْمُقَدَّسَةَ، الْقَادِرَةَ أَنْ تُحَكِّمَكَ لِلْخَلاَصِ، بِالإِيمَانِ الَّذِي فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ" (رسالة بولس الرسول الثانية إلى تيموثاوس 3: 15). وفي العهد القديم كان الله يوصي الأب في كل أسرة أن يضع الكتابة على قلبه، ويقصها على أولاده، ويتكلم بها حين يجلس في بيته (سفر التثنية 6)، وقال ليشوع: "لاَ يَبْرَحْ سِفْرُ هذِهِ الشَّرِيعَةِ مِنْ فَمِكَ، بَلْ تَلْهَجُ فِيهِ نَهَارًا وَلَيْلاً" (سفر يشوع 1: 8).

    وحِفظ آيات الكتاب يُنير الطريق الروحي أمام الطفل والشاب؛ كما قال المرتل: "سِرَاجٌ لِرِجْلِي كَلاَمُكَ وَنُورٌ لِسَبِيلِي" (سفر المزامير 119: 105)، ويساعده في الرد على المحاربات الروحية. وجيد من سن الطفولة، التي هي سن الحفظ، أن يبدأ الطفل بحفظ الآيات، ونشجعه نحن على ذلك، ونحفظ معه لنرشده، ولكي نكون له قدوة.

    مفيد أيضاً حفظ آيات الكتاب المقدس في الرد على الأخطاء في الأمور العقائدية والدينية عامة.. ولكن احذر من خطورة استخدام الآية الواحدة؛ فالذي يريد أن يستخرج عقيدة من الإنجيل، يجب أن يفهمه ككل، ولا يأخذ آية واحدة مستقلة عن باقي الكتب، ليستنتج منها مفهوماً خاصاً يتعارض مع روح الانجيل كله، ويتناقض مع باقي الأنجيل!

    أخيراً، تستطيع أن تساهم معنا في هذا القسم بالآيات التي تعجبك، ارسل لنا الآية، مع القسم الذي تراه مناسباً لها.. وذلك بعد تصفُّح الآيات الخاصة بذلك القسم، منعاً للتكرار.. أو اخبرنا إذا أردت زيادة الآيات في موضوع معين..



    (عدد الآيات حتى الآن: 1664)



    اضغط على اسم القسم، لتجد بداخله الآيات من الكتاب المقدس مقسمة حسب الحروف الأبجدية، مع ملاحظة أنه هناك بعض الحروف يتم تجاهلها أول الكلمة:



    • "ال" مثل: [المسيح] تكون في حرف "ميم"


    • "و" إذا كانت بمعنى and، وليس جزء من الكلمة نفسها، مثل: [ونحن] تكون في حرف ن، أما كلمة [ويل] فتكون في حرف "واو".


    • "ف"، مثل: "فإنه" أو "فسبحوا"، الأولى تكون في حرف الألف، والثانية في حرف "سين"، أو "فلما" في حرف "لام".


    • "فل" إذا ارتبطت بكلمة كحرف عطف مثل: "فلنسبح" تكون في حرف "سين، أو "فلنعكف" في حرف "نون".


    • "ك"، مثل: "كالخل" تكون في حرف "الخاء".


    • "لل"، مثل: "للثعالب" تكون في حرف "ث".


    • وكذلك بعض حروف العطف

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 12:26 pm