.::: † منتديات العذراء وابسخيرون † :::.

انت غير مشترك معانا اتمنا تسجل في المنتدي
.::: † منتديات العذراء وابسخيرون † :::.

منتدي مسيحي

المواضيع الأخيرة

» اسطوانة برامج مسيحية .؟؟
الثلاثاء أغسطس 05, 2014 1:35 pm من طرف نادى بولس

» سلسلة إظهار العهد الجديد فى العهد القديم - مقدمة
الأربعاء مارس 05, 2014 2:18 am من طرف sallymessiha

» معانى كلمات سفر القضاة
الجمعة أكتوبر 28, 2011 3:13 am من طرف sallymessiha

» منتدى حبيب الطلبة
الجمعة فبراير 25, 2011 7:52 pm من طرف ميرهام نشأت

» منتديات بنت البابا
الجمعة فبراير 25, 2011 7:49 pm من طرف ميرهام نشأت

» معانى كلمات سفر التكوين
الإثنين سبتمبر 06, 2010 2:10 pm من طرف sallymessiha

» 6- مقالات قصيرة عن الروح القدس - ابونا متى المسكين - إعلان الروح
الإثنين سبتمبر 06, 2010 2:08 pm من طرف sallymessiha

» افتتاح منتديات القمص عبد المسيح بسيط ابو الخير
الإثنين سبتمبر 06, 2010 2:07 pm من طرف sallymessiha

» منتدى السيدة العذراء بالعزية
السبت أغسطس 14, 2010 9:01 am من طرف sallymessiha


    سر مسحة المرضى

    شاطر
    avatar
    ام النور
    † أمينه الخدمة†
    † أمينه الخدمة†

    المشاركات : 786
    العمر : 27
    نقاط : 32707
    تاريخ التسجيل : 01/02/2009

    سر مسحة المرضى

    مُساهمة من طرف ام النور في الخميس مارس 05, 2009 3:14 am



    نتحدث عن سرِّ مسحة المرضى، الذي به يُستدعى الروح القدس من أجل شفاء ضعفاتنا الجسدية والروحية. ويُجرَى طقس هذا السر بواسطة القسوس (وليس ما يمنع طبعاً أن يُجريه الأساقفة) الذين يرشمون أجزاء متفرقة من جسد الإنسان بزيت مقدَّس يُصلَّى عليه بطقسٍ خاص يُجرَى عادةً يوم جمعة ختام الصوم الأربعيني المقدَّس.
    وبينما يُدهن جسد المريض بالزيت المقدس (الجبهة، والمعصمين، وأعلى الصدر أو أسفل الرقبة)، فإن نعمة الله التي تشفي ضعفات النفس والجسد تحل على الشخص المريض. ويمكن أن يُجريه قس واحد أو أكثر من قس، وعلى الأخص أن طقس هذا السر يحوي مجموعة سبع صلوات تُصلَّى على قنديل به زيت يحوي سبع فتائل، توقد كل واحدة في بداية كل صلاة.


    الأساس الإلهي لهذا السر :
    _________________________
    منذ أزمنة العهد القديم والزيت يرمز إلى النعمة والفرح وتخفيف الألم وتجديد الحياة. أما في العهد الجديد فدَهْن المرضى بالزيت كان يُجريه الرسل كما نقرأ في إنجيل القديس مرقس (6: 13) أنهم «دهنوا بزيت مرضى كثيرين فشفوهم». وأوضح شهادة لسرِّ مسحة المرضى نجدها في رسالة يعقوب الرسول (5: 15،14): «أمريضٌ أحد بينكم؟ فلْيَدْعُ شيوخ (بريزفيتيروس(1) - أو قسوس) الكنيسة فيصلُّوا عليه ويدهنوه بزيت باسم الرب، وصلاة الإيمان تشفي (وبالترجمة الحرفية: تُخلِّص) المريض، والرب يُقيمه، وإن كان قد فعل خطية تُغفَر له».

    والرسول يعقوب لا يتكلَّم عن ”موهبة“ الشفاء الخاصة لأشخاص معيَّنين، كإحدى مواهب الروح القدس للبعض، لكنه يتكلَّم عن فعل مقدَّس بطقس محدد، صار تقليداً في الكنيسة ويُجريه قسوس الكنيسة بالصلوات وبدهن المريض بالزيت، ثم يقترن كل هذا بنتائج السر: الشفاء من المرض الجسدي، ومغفرة الخطية (الشفاء من مرض النفس والروح).

    ولا يمكننا أن نفهم من كلمات الرسول يعقوب عن الدهن بالزيت، أنه هو وسيلة الشفاء المعتادة في المجتمع في ذلك العصر، لأن الزيت بكل منافعه ليس وسيلة لشفاء كل الأمراض.

    والرسل لم يُقدِّموا شيئاً للكنيسة من ذوات أنفسهم، بل بما علَّمه الرب يسوع المسيح وأوصاهم به، وما ألهمهم إليه الروح القدس. لذلك فقد كانوا يُسمون أنفسهم، لا ”مؤسِّسي“ الأسرار الإلهية، بل فقط «”وكلاء“ سرائر الله» و”خدَّام المسيح“ (1كو 4: 1). لذلك، فمسحة المرضى أيضاً التي أوصى بها الرسول يعقوب هي تأسيسٌ إلهي من المسيح.

    وفي كتابات آباء الكنيسة الأوائل، نجد شهادات غير مباشرة عن سرِّ مسحة المرضى في كتابات القديس إيرينيئوس أسقف ليون بفرنسا؛ والعلاَّمة أوريجانس؛ ثم في كتابات القديس باسيليوس الكبير، والقديس يوحنا ذهبي الفم الذي ترك لنا صلوات لشفاء المرضى؛ وكذلك في كتابات القديس كيرلس الكبير.

    ممارسة السر:
    ___________________

    سر مسحة المرضى يُمارَس للمرضى القادرين على تلقِّي هذا السر بوعيهم والمشاركين في الصلوات بأنفسهم، كذلك يمكن ممارسته للأطفال.

    أما مكان إتمام السر فإما يكون في الكنيسة أو في الموضع حيث يسكن المريض. وعادةً ما يسبق إجراء السر اعتراف المريض أو أهله بخطاياهم، ويكتمل بتناول سرِّ الإفخارستيا.

    الجانب الطقسي المنظور من السرِّ:
    ______________________________

    وطقس مسحة المرضى يتضمن سبع صلوات أمام قنديل به زيت وسبع فتائل، تشعل كل فتيلة ومعها تُجرى الصلوات حسب كتاب صلوات الخدمات الليتورجية. وتتكون كل مجموعة من المجموعات السبع للصلوات من: الصلوات الافتتاحية المعتادة، ثم إحدى الأواشي السبع وأُولاها أوشية المرضى، ثم طِلْبة تتضمن مقاطع طِلْبات من أجل أن يمدَّ الله يده بالشفاء وتنتهي بمرد ”يا رب ارحم“، ثم يقول الكاهن ذكصولوجية (في الصلاة الأولى فقط)، ثم يُقدِّم الكاهن طِلْبات قصيرة بينما هو يرشم الزيت بالصليب، وفي نهاية كل طلبة يرد الشعب: ”يا رب ارحم“، ثم يصلِّي صلاة على الزيت، ثم قراءات من البولس والكاثوليكون، وأوشية الإنجيل، وقراءة مناسبة من الإنجيل، وطِلْبة أخيرة.

    وهكذا في كل مرة تُشعَل فتيلة من الفتائل السبع. وفي نهاية الصلوات السبع يدهن الكاهنُ المريضَ بالزيت وهو يتشفع بالقديسة العذراء مريم وبالقديسين. ثم تُتلى تسبحة الملائكة، والصلاة الربانية، وقانون الإيمان، و”يا رب ارحم“ 41 مرة، ويقول الكاهن التحاليل الثلاثة، ثم بركة الانصراف، ثم يرشم الحاضرين بالزيت المقدس، أما المريض فيُدهن بالزيت لمدة سبعة أيام.

    ومما يجب أن نضعه في أذهاننا أن المريض الذي يُعاني من ضعف الجسد والنفس، لا يكون دائماً قادراً على تقديم اعتراف مناسب بخطاياه.

    كما أن استنارة ضمير ووعي الذي يتلقَّى صلوات سرِّ المسحة، يُهيئ المريض لتقبُّل النعمة المانحة للشفاء من أسقامه الجسدية بصلاة الإيمان.

    ومن المعتاد إقامة صلوات هذا السر في أيام الصوم الأربعيني المقدس داخل البيوت، وتُسمَّى لدى العامة ”صلاة القنديل“، وهي نافعة للعائلات المسيحية، على أن تكون فرصة للتوبة والاعتراف بالخطايا لله على يد الكاهن، للانتفاع من نعمة مغفرة الخطايا المُصاحبة لنعمة الشفاء الجسدي.


    </B></I>
    avatar
    ابن ام النور
    † أمين الخدمه † :::.
    † أمين الخدمه † :::.

    المشاركات : 752
    العمر : 27
    نقاط : 32560
    تاريخ التسجيل : 31/01/2009

    رد: سر مسحة المرضى

    مُساهمة من طرف ابن ام النور في الخميس مارس 05, 2009 3:24 am

    ميرررررررررررسي مرمر بجد موضوع رائع جدااااااااااااااااااااااا
    avatar
    sunny man
    مشرف عام
    مشرف عام

    المشاركات : 341
    العمر : 56
    نقاط : 32237
    تاريخ التسجيل : 04/03/2009

    رد: سر مسحة المرضى

    مُساهمة من طرف sunny man في الإثنين مارس 23, 2009 6:16 pm

    شكرا على هذا الموضوع المتميز

    ربنا يبارك حياتك


    _________________
    Sunny man

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 2:58 am